موقع الجامعة  | الرئيسية  | إتصل بنا   | English
   
   
 
 
     
 

مارايك في موقع الكلية

مفيد جداً

مفيد

غير مفيد

   
 
     
     
 

اسم المستخدم

كلمة المرور

إنشاء بريد إلكتروني

 
     
 

 

كلية الطب تنظم ورشة مكافحة العدوى بمركز التدريب بمستشفى أم درمان :
المصدر:إدارة الإعلام والعلاقات العامة

    نظمت كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة أم درمان الإسلامية في يوم الاثنين 18/9/2017م ورشة مكافحة العدوى بمركز التدريب بمستشفى أم درمان التعليمي والتي قدمها الدكتور صديق عبد الرحيم استشاري الجودة ومكافحة العدوى بالمملكة العربية السعودية وسط مشاركة فعالة من الأساتذة بالكلية .

 

   وركزت الورشة في محاورها العديدة التي غطت الجوانب المهمة في أهمية مكافحة العدوى وضرورة غسل الأيدي بالماء والصابون والطرق الخمس الفعالة للتعامل مع المريض ، ويجب غسل اليدين قبل الكشف على المريض وبعد التعامل مع المريض وبعد لمس المتعلقات بالمريض مثل السرير والأدوات الخاصة به ، إضافة إلي كيفية التعامل الآمن بعد إجراء الفحوصات الخاصة بالمريض .

 

    وتناولت الورشة أدوات الوقاية الشخصية (PPE) the Primary use of Personal protective Equipment is to protects staff…..  ) مثل استخدام الجوينتات (  cloves) والحالات التي تستخدم فيها ، إضافة إلي لبس الأبرول بأنواعه وجهاز حماية الطبيب (   Face shields) واستخدام الـMasks في الحالات التي من المتوقع انتقال العدوى فيها عن طريق الرزاز ، كما تطرقت الورشة إلي أنواع الماسكات (N.R.P)  وكيفية التخلص من الإبر والحقن وغيرها بعد التعامل بها بطريقة آمنة عن طريق وضعها في صناديق خاصة (   Safety Box's) وطرق حماية الطواقم الطبية خصوصاً في النظافة للأشياء المرئية وغير المرئية ، وكيفية إعداد المكان المناسب لوضع معدات النظافة ، وتطرقت الورشة للأساليب المانعة للتلوث من نظافة الحوائط والجدران وغيرها.

 

    وأثرى الحضور من أساتذة الطب الورشة بالمداخلات العلمية القيمة ، وخرجت الورشة بعدد من التوصيات يمكن إبراز أهمها في : وضع أهداف محددة للمستشفي مع ترتيب الأولويات .ضرورة اتباع المعايير العالمية في مكافحة العدوى .أهمية الوقاية حتى يتم تقليل مضاعفات المرض .ويجب ترتيب أولويات العمل الإداري والطبي  .

       

 

عدد المشاهدات 1740  
 
     
 
 
البحوث والرسائل
برنامج الماجستير
شروط القبول
إجراءات القبول والتسجيل
مدة الدراسة
 
 
 
   
     
 

في إطار زيارته للسودان وزير التعليم العلى الموريتانى الدكتور سيدى ولد سالم يزور جامعة أم درمان الإسلامية

 

كلية الاقتصاد تنظم ندوة المتطلبات الاقتصادية والسياسية بعد رفع العقوبات :

 

مركز جامعة ام درمان الاسلامية الاستشاري الهندسي وفي اطار الشراكة بينه ومحلية ام درمان يقدم عرضا لدراسة تاهيل وتطوير المسرح القومي بام درمان

 

 
     
 
 
 
     
روابط هامة
 
شروط القبول
الموصفات الفنية لكتابة الرسالة
مدة الدراسة
الفهرسة العامة المباشرة

البحوث والرسائل

إستمارة التقديم

مكتبة الفيديو

الاقتراحات

معرض الصور

جهات ذات صلة
 
معهد بحوث و دراسات العالم الإسلامي
معهد بحوث الدراسات الإستراتيجية
كلية الدراسات العليا - جامعة الخرطوم
كلية الدراسات العليا - جامعة السودان